الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عاادات عرب زاايد ^ ^

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحوظ
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: عاادات عرب زاايد ^ ^   الإثنين 4 فبراير - 2:32



××× السلامــــــــــ عليكم والرحمهـ ×××

http://www4.0zz0.com/2008/02/03/18/899197237.gif

يا مرحبا ترحيبة ترفع الــــــــراس
نفخر ونذكر في وجود النشاما..

..ترحيبة من قلب وشعور وإحساس
ريح النفل منها وريح الخزاما..



مـــــــواجيــــــب وعادات...

هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض ...
تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف ... وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً ...
وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية ..:\


1) لــــمــــوايــــــه بــــالــــخـــــشــــــوم ...

يمثل الخشم .. أي الانف .. موطن العزة والانفة عند العربي بشكل عام ...
كالمثل الشعبي الذي يقول : ( اربيعك خشمك ) ...
أي انك لا تستطيع قطعه لانه عضوالتنفس ومصدر حياة الانسان .
ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل ( الموايه بالخشوم )
((بس الحين عادي حريم وريايل الكل يوايه...بس الفرق ان في بعض من الحريم يبلسن براقع..))



2) عبارة: فضلك دايــــــم...

اذا قدم شخص الى شخص شيئاً ما فانه يقول له : تفضل ...
كذلك اذا طلب أحدهم من آخر ان يدخل قبله الى مكان ما ..
او قدم صاحب البيت للضيف فواله( أي طعام الضيافة ) ... يرد الطرف الآخر :
( يديم فضلك ) ...
او ( فضلك دايم ) ... او ( فضلك دايم .. عسى عمرك طويل )...



3)الرد على شخص بكلمـــة: عونـــك...

أي ياتيك العون من قبلي فوراً .. وهي كلمة تدل على سرعة تلبية المنادي للمنادي .
المرأة ترد على الرجل المنادي : عونك ...
أما الرجل فيقول للرجل عندما يناديه : اييك العون ...
((واللي يزقر الغزال اقووووله... ايك العون)):



4) مقـــــــولة : عنــد ويهـــــك...

كان مجتمع الامارات وحدة واحدة متكاتفة متكافلة ... كل ( يعتزي )
بأخيه في الشدة وعسر الأيام ... أي ينتخي مراجله وشجاعته ...
فاذا الم بأحدهم أمر صعب يحتاج فيه الى مساندة من الرجال أو رفقتهم في طريق بعيد وخطر ...
فانه يلجأ اليهم يطلب المعونة ... وهنا يردون عليه " عند ويهك "
وهي مقولة تعني أننا جاهزون لما تحتاج اليه .. وحاضرون لتلبية كل ما تطلب ...
أو يردون عليه " تلقاني عند ويهك " ..
أي أننا مستعدون لمؤازرتك في السراء والضراء وعلى أتم استعداد في أية لحظة ...


5) ابشـــــــر بالعـــــــوض...

اعتاد أهل الامارات مساعدة الغير في شدته .. سواء كان واحداً من أقاربهم ..
أو غريباً عنهم ...فاذا فقد أحدهم شيئاً غالياً عليه أو خسر مالاً أو متاعاً
فعلى الجميع العمل على نجدته وبذل الغالي والرخيص لانقاذه من ورطته ...
فيقال له( ابشر بالعوض ) أي سنعوضك ما فاتك من مال أو حلال ( الركاب ) وغيره .
فاذا تلفت لاحدهم سفينة .. أو احترق له منزل أو اصابته جائحة من جوائح الزمان
هب القوم لمساندته ومساعدته .. كل على قدر ما يستطيع .


6) ســـــلـــــــمت...

عند وقوع أو تعثر أحد الرجال .. أو سقوط شيء من يده يقال له : ( سلمت ) .
فيرد : ( ومن قال سالم ) .ففي كلمة ( سلمـــــواجــــيــــــب و عـــــادات
هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض ...
تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف ... وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً ...
وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية...


7) يــــــا هـــــــــلا ...

استخدمت كلمات وتعبيرات كثيرة للترحيب بقدوم الضيف أو ( اللافي )
الذي لفى من مكان ما ... فالترحيب بالضيف من أبجديات اكرامه .
وغالباً ما تتبع كلمة ( يا هلا ) بــــ ( يا مرحبا ) دلالة على السرور والابتهاج بقدوم الضيف .
فعندما يقال : ( يا هلا ) للضيف ..
يرد الضيف : ( وبلمهلي ) أي أنه يرد عليه الترحيب ويعني ( بمن يرحب ويهلي )




والســـــــــــمــــــــــــــوحـــــــــــــ ــــه ـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روحي ظميآإنه
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 726
العمر : 30
المزاج : عبط x عبط ^_^
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الإثنين 4 فبراير - 2:54

يسلموو الغلاا ع الموضووع الغااوي

يعطيج العاافيه خيتوو ^_^

ونتريااا يديدج Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة حبيبي
مراقبة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1594
العمر : 29
المزاج : باد مووود
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الإثنين 4 فبراير - 15:16

ثانكــس سيسوو^_^
ربي يعطيج العـافية



نترقب اليديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7la-group.ahlamontada.com
شيخة المزايين
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 2335
العمر : 30
المزاج : بنت ليا منك وقعت تشيلك من القاع شيل ابرك من وجيه الرجال اللي ليا طحت جفلت
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 15 فبراير - 0:44

تسلمين يالغاليه على الموضووع الروووعه

ونترياا يديدج يالغالية Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحوظ
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 15 فبراير - 2:52

تسلمووون حباااايب قلبي ع المروووور العجبجب ..
لا عدمت هالطله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونو2
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 896
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 15 فبراير - 7:01

تسلمين اختي روعه روووووووووووووعه
عجيب afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجنونة صغيرونة
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 23
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 15 فبراير - 13:19

يسلموووو نونو على الموضوع الروووعه

الله يرحمك يابوي زايد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونو2
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 896
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 15 فبراير - 16:05

اي مب انا الي كاتب الموضوع عن ابوووووووووو
شو كبر نك البنت وكاتبه تسلم نونو هههههههههههه هاي ودوع الي كاتبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
معتلي شاني^^
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 2462
العمر : 28
العمل/الترفيه : لا تعليـق >_<
المزاج : متقلب ^^
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 15 فبراير - 21:38

ثانكس حبوبه ع الموضوع
شوي شوي ع البنيه غلطة مطبعيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجنونة صغيرونة
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 23
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   السبت 16 فبراير - 14:16

ههههههههههههه
اسفه ما شفت النك
اوكي ناصر بتشوف دوخني هالريال قسم بالله
من زود ما يقول دشي مواضيعي شاركي على بالي انه موضوعه
يسلمو ودوع حبيبتي
اسمحيلي ما انتبهت على النك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحوظ
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 11 أبريل - 15:34

خخخخخخخخخخخخخخخخ ..
لا و الله فديت قلبج عااادي .. شو يعني حصل خيــــــــــــــــــــــــــر ..
و تسلم ياا نونو و معتلي شااني فديتج و مجنوووونه صغيروونه ..
لا عدمت هالطله الرووووووعه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيخة المزايين
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 2335
العمر : 30
المزاج : بنت ليا منك وقعت تشيلك من القاع شيل ابرك من وجيه الرجال اللي ليا طحت جفلت
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الجمعة 11 أبريل - 23:00

تسلمين الغالية ع الموضووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونو2
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 896
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   الإثنين 14 أبريل - 8:03

ههههههههههههههههههه مساكين Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحوظ
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاادات عرب زاايد ^ ^   السبت 19 أبريل - 21:58

ليش شفتناا نتشحت !!
مسااااكين اوونه ..
شفت ويهج !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عاادات عرب زاايد ^ ^
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
al-jaree7.com :: المنتديإأت العــــآمة :: تراثنا-
انتقل الى: